Featured Video

أطباء تؤكد الأبحاث والدراسات العلمية يمكن لمرضى السكري صيام رمضان ... بشروط



أطباء : يمكن لمرضى السكري صيام رمضان ... بشروط




تؤكد الأبحاث والدراسات العلمية أن هناك فوائد صحية وروحية واجتماعية كبيرة للصوم، فأثناء فترة الصيام يعتمد الجسم في طاقته على وجبة السحور، إلا أن هذه الوجبة لا تستطيع توفير هذه الطاقة والسكر إلا لساعات، بعدها يجد الجسم نفسه مضطراً للاعتماد على الطاقة المخزنة من المواد السكرية والدهنية في أنسجة الجسم، وبهذه الطريقة يتم حرق السكر والدهون المخزونة، وتخليص الجسم من السموم المتراكمة فيه، فتنخفض نسبة الكوليسترول في الدم التي تعتبر المسؤول الأول عن السكتات الدماغية، لذا يندر حدوثها أثناء الصوم، ويعتبر مرضى السكري الأكثر تأثراً في صوم رمضان، فهناك حالات بإمكانها الصيام ولكن بشروط.
وقال الدكتور عبد الرزاق المدني المدير التنفيذي لمستشفى دبي ورئيس جمعية الإمارات للسكري، من المؤسف أن مرض السكري يعتبر من أكثر الأمراض انتشاراً في الدولة، إذ تبلغ نسبة المصابين بالسكري حوالي 20 %، وهؤلاء المرضى يتوقون للصيام كل عام، ما يدفع الأطباء إلى ضرورة البحث في آثار الصيام في مريض السكري، حتى يمكن توجيه المريض إلى ما فيه الخير.
وأضاف أن مرض السكري ينقسم إلى قسمين: القسم الأول، هم الذين لا يستطيع البنكرياس القيام بوظيفته، وهؤلاء يكونون من صغار السن عادة، وهؤلاء يحتاجون إلى الأنسولين في علاجهم، ولا غنى لهم عنه، وهؤلاء لا ينصحون بالصيام أساساً، حتى لا يتعرضوا للانخفاض أو الارتفاع المفاجئ في نسبة السكر في الدم، وقد تحدث لهم غيبوبة من جراء هذا الارتفاع أو الانخفاض الشديد.
إفراز الأنسولين
القسم الثاني، وهم مرضى السكري الذين يحدث لديهم ارتفاع في نسبة السكر في الدم نظراً لعدم إفراز البنكرياس للأنسولين بشكل كافٍ، وهؤلاء يتناولون الأقراص المخفضة لنسبة السكر حتى يعود لمعدله الطبيعي، وهذه الزيادة في نسبة السكر في الدم تنتج عن كبر السن والممارسات الغذائية الخاطئة، وهذا القسم من مرضى السكري يمكنهم الصيام، ولكن يجب عليهم تناول قرص مخفض لنسبة السكر قبل الإفطار، وتناول قرص قبل السحور، ولكن يراعى تناوله لنصف كمية الدواء في السحور، حتى لا يحدث انخفاض شديد للسكر أثناء الصيام. ومن المفيد لهؤلاء المرضى ممارسة بعض الرياضة الخفيفة أثناء الصيام، فعند القيام بفحص الصائمين من القسم الثاني، تبين أن ممارسة الرياضة تعمل على ضبط نسبة السكر في الدم أكثر من غيرهم من المرضى من نفس القسم ممن لم يمارسوا الرياضة.
فرصة للراحة
وأشار إلى أن الصيام مفيد جداً لمرضى السكري، لأنه يعطي غدة البنكرياس فرصة رائعة للراحة، فالبنكرياس يفرز الأنسولين الذي يحول السكر إلى مواد نشوية ودهنية تخزن في الأنسجة، فإذا زاد الطعام عن كمية الأنسولين المفرزة يصاب البنكرياس بالإرهاق والتعب، ثم يعجز عن القيام بوظيفته، فيتراكم السكر في الدم، وتزيد معدلاته بالتدريج، حتى يظهر مرض السكري. كما أن الكبد ينشط أثناء الصيام نظراً لاعتماده على الشحوم المخزنة به، فتتحول كميات هائلة منه إلى الكبد ليؤكسدها حتى ينتفع بها الجسم، فيقوم الكبد بإزالة سميتها، ويتخلص منها عبر الجهاز البولي.
كما يؤثر الصوم في الجهاز الهضمي فيقلل من إفراز العصارة المعدية، والتي يعتمد إفرازها على وجود طعام في الجهاز الهضمي فتبطئ حركة الأمعاء وتأخذ راحة ضرورية لتجديد نشاطها. كما أظهرت التجارب ضبط الصيام لحموضة المعدة التي يعاني منها الكثير من الناس، وبالتالي تقل فرص الإصابة بقرح الأمعاء.
زيادة المناعة
وقال الدكتور إبراهيم كلداري أستاذ الأمراض الجلدية في جامعة الإمارات إن للصوم فوائد لكافة أعضاء الجسم، بما في ذلك جلد الإنسان، حيث تقل نسبة الماء في الدم أثناء الصيام، وبالتالي تقل نسبته في الجلد، وهو ما يفيد في علاج الأمراض الجلدية، حيث يؤدي إلى زيادة مناعة الجلد ومقاومة الميكروبات والأمراض المعدية والجرثومية، وتقليل حدة الأمراض الجلدية التي تنتشر على مساحات واسعة من الجلد، مثل الصدفية، وتخفيف حدة أمراض الحساسية والحد من مشاكل البشرة الدهنية وتناقص نسبة التخمر الذي يسبب دمامل وبثوراً مستمرة لانخفاض إفرازات الأمعاء للسموم أثناء الصيام. فوائد جمة

عدم تناول الماء لحوالي 10 ساعات يومياً يفيد الكلى في كثير من الأحيان، حيث يزيد تركيز سوائل الجسم محدثة جفافاً بسيطاً يحتمله الجسم، لوجود مخزون كاف، فيعطي بذلك الكلى استراحة مؤقتة للتخلص من الفضلات، وهذا بدوره يؤدي إلى انخفاض بسيط في ضغط الدم يحتمله الشخص العادي، ومفيد لمرضى ارتفاع ضغط الدم.
كما أنه أثناء الصوم يزيد تركيز أملاح مثل الصوديوم والبوتاسيوم، وينقص الكالسيوم مع استهلاك الشحوم، فيمنع الترسبات الكلسية المسببة للحصى والأكياس الدهنية والأورام في بدايتها.ولا يحدث الصيام أي تغيير على كريات الدم أو نسبة الهيمغلوبين، ولا تتأثر نسبة البروتين المهم في بناء الجسم ومناعته، وهو ما يحافظ على نشاط الجسم وحيوته أثناء الصيام، كما أن عدم شرب الماء يقلل من حجم الدم داخل الأوعية الدموية، فيزداد إفراز البروستجلانين الذي ينشط الآلية المنظمة للأوعية، وله دور حيوي في تنشيط خلايا الدم، وتنشيط القرح المعوية، ويسهل عملية الولادة.

1 التعليقات:

الفهد المثالي يقول...



شركة المثالية للتنظيف تسعد بتقديم خدماتها لعملائها بالمنطقة الشرقية خدمات تنظيف خدمات مكافحة حشرات خدمات تسليك مجاري المياه للمطابخ والحمامات جميع الخدمات المنزلية تجدونها مع شركة المثالية للتنظيف بافضل جودة وارخص الاسعار بالاعتماد علي كافة الادوات الحديثة والعمالة الماهرة
شركة المثالية للتنظيف
شركة المثالية للتنظيف بالدمام
شركة المثالية للتنظيف بالخبر

شركة المثالية للتنظيف بالجبيل
شركة المثالية للتنظيف بالقطيف

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...