Featured Video

شارك برأيك انا بنت عمري 17 سنة أحب شاب وأريد تركه وخائفة جداً .. مشاكل الحب الوهمية


أحب شاب وأريد تركه وخائفة جداً .. مشاكل الحب الوهمية




أحب شاب وأريد تركه وخائفة جداً .. مشاكل الحب الوهمية
بليز بتمنى تساعدوني انا بنت عمري 17 سنة حبيبت شب اكبر مني بسنتين بس حاليا انا اتعرفت بنات ئالولي انو كل اللي بعملو غلط وانو لازم اترك هاد الشب بس المشكلة انو رقم ماما معو وانا خايفة ازا تركتو يرن على ماما ويحكيلها اني كنت بحكي معو وبطلع معو وخصوصا انو ماما عرفت اني كنت احكي مع شب ئبله بتمنى تساعدوني



الطبيب النفسي المعروف "د.فضل عاشور"يجيب

 كنت على وشك الامتناع عن الرد على هذا السؤال .

لكنى بعد لحظات استوعبت ان هذه الظاهرة جدية جدا فعلا  ليس بما يخص الفتاة التي تطرح السؤال  بل بملاحظات اخرى  مررت بها في عملي ,  ففي عصر الاتصالات  الحديثة التي ظهرت في العقد الاخير   واجعت عدة مراجعين يعانوا من مشاكل نفسية قوية  بسبب وسائل التعارف والاتصالات الحديثة  , ولم يكونوا بعمر 17 سنة  كالفتاة التي تطرح السؤال  بل كانوا ناس في عمر اكبر وذوى تعليم جامعي  مما يفترض مستوا جيدا من النضج  .

الحضارة الحديثة توفر لنا  وسائل تواصل  غير مسبوقة ,  لكنه تواصل  افتراضي وغير إنساني,  ويصنع في وعى الفرد تصورات وهمية وغير قائمة واقعيا  تجاه  الطرف الاخر الذى يتم التواصل معه  .

لكى يكون التواصل  هو تواصل إنساني حقيقي  فهو يجب ان  يكون وجها لوجه , ومع ناس من لحم ودم  , نرى معالمهم  وحركات عيونهم و وجهه ولغة الجسد وعواطفهم وانفعالاتهم  وضعفهم الإنساني . 

لربما بسبب العزل الشديد بين الجنسين في مجتمعاتنا , فان الشباب يجدوا وسيلة التفافية للتواصل  بإمكانها  التحايل وتجاوز ما يفرضه المجتمع من عزل  عبر وسائل التواصل الحديثة ( الانترنيت  ,  الهواتف الخلوية   ) , هذا التواصل  احيانا يصنع قصص حب  بين اشباح  افتراضية , لا يعرفوا بعضهم البعض ,  وكل منهم يبنى تصورات خيالية عمن يقوم بالتواصل معه  , وكثيرا  ما تكون البنات ضحية عمليات خداع  شديدة من شباب موجودين في اماكن بعيده يغرقوهن بالوعود ,  ويقدموا انفسهم على انهم فتى الاحلام الذى يملك كل المواصفات التي تتمناها الفتاة  , ( واحيانا تقوم البنات بفعل ذلك  ),

عندما زارتني مراجعة قبل سنوات تعانى من قصة حب انترنتية انهارت  وانتهت بفشل  , كنت منبهرا كيف يمكن ان يحب الناس اشباحا افتراضية , لكن عندما تكرر الموضوع لدى عدة مرات اكتشفت اننا امام مشكلة مستجدة و فعلية جدا .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...